الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

مفاهيم التدريس


مفاهيم التدريس

§        التدريس عملية مركبة ومعقدة.

§        التدريس نشاط يمكن وصفه وتحليله.

§        هناك خلط بين عدة مصطلحات تتعلق بالتدريس منها (التعلم-التعليم-التدريس)ونحاول باختصارإيضاح الفروق بينها فيما يلي:

1-التعلم: عملية نفسية، تعمل على تعديل سلوك الفرد نتيجة الخبرة والممارسة.

2- التعليم: يقسم إلى تعليم مقصود وتعليم غير مقصود، فالتعليم المقصود هو ما يتم داخل المؤسسات التعليمية مثل المدارس والمعاهد والجامعات، أما التعليم غير المقصود فهو ما يحدث في المؤسسات الاجتماعية كالأسرة والمسجد ووسائل الإعلام المختلفة.

والتعليم المقصود عادة يعرف: بأنه اتصال منظم ومخطط له في شكل مقررات دراسية ومناهج ضمن نظام تربوي معين تخططه هيئات مسئولة وينفذه المعلمون والموجهون ويتطلب فترة دراسية.

3- التدريس: عملية اجتماعية تتكون من مجموعة من الأنشطة والإجراءات التي يتم من خلالها نقل المادة العلمية التي يقوم بها المعلم فيما يسمى (المرسل و المستقبل) وتبدو أثارها على التلميذ من خلال اسلوب وطريقة معينة (طريقة التدريس).

ويمكن القول أن التدريس اعم واشمل من التعليم ويفرق عادة بين التعليم والتدريس فيما يلي:

‌أ-       تحديد السلوك الذي نرغب في تعلمه.

‌ب-  تحديد الشروط والمتطلبات في الموقف ذاته حتى يتم التعليم المنشود. (التلميذ- البيئة- الأدوات)،هذه الشروط والمتطلبات منها ماله علاقة بالتلميذ كتوافر المعلومات والمهارات التي يستلزم توافرها في المتعلم ذاته قبل مواجهته للعملية (المثير الجديد) لضمان حدوث الاستجابة. ومنها ما يتعلق بالبيئة المدرسية كضرورة توافر الأدوات والأجهزة المساعدة كشرط لضمان الاستجابة.

ج- درجة التحكم في بيئة المتعلم (التلميذ) ويعني ذلك أن التدريس يصمم ويخطط بطريقة واعية ومدروسة بحيث تصبح استجابة المتعلم اكثر احتمالا.

ويمكن القول أنه كلما كان التفاعل إيجابيا وواضح بين المعلم والمتعلم والمادة الدراسية كلما اقترب العملية من التدريس.

ونخلص من ذلك بأن التعليم والتدريس بينهما علاقة وجودية بمعنى أن التعليم لا يؤدي إلى التدريس والعكس صحيح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق