السبت، 10 نوفمبر 2012

الاهداف التربوية             د.حسن علي ملاك

 الاهداف التربوية وتصنيفاتها

يمكن تعريف الهدف على انه سلوك ايجابي يتوقع ان يكتسبه الطالب او الطالبة نتيجة تفاعله مع موقف ما وتأثره بعناصره
    
الاهداف دائما نقطة البداية لأي عمل سواء كان هذا العمل في اطار النظام التربوي أو أي نظام اخر، فهي تعد بمثابة القائد والموجه لكافة الاعمال.

مستويات الاهداف التربوية :
اما مستويات الاهداف التربوية فقد قسمت الى ثلاث مستويات هي:
1- الاهداف التربوية العامة (غايات)
وهي الأهداف البعيدة التي يراد تحقيقها  وتتصف بالعمومية والشمولية والتجريد وتشير الى تغيرات كبرى منتظرة في سلوك الطالب او الطالبة وتركز اكثر على مايتعلمه وهي مرتبطة بشكل رئيسي بفلسفة الدولة وخصائص المجتمع ومن تلك الاهداف :
- خلق مواطن صالح
- اعداد الانسان المؤمن الصالح
- تنمية المهارات الاساسية للمادة
- الاسهام في تكوين البصيرة الرياضية للفرد
وهذه الاهداف محصلة نهائية لعملية التربية والتعليم وما يعرف بفلسفة التربية والتعليم
2- الاهداف التعليمية
وهذا اكثر تخصصا من المستوى الاول واقل تجريدا ويشمل الاحداث التعليمية العامة والخاصة خلال اي فترة زمنية دراسية، وتشتق من الأهداف التربوية العامة، وتتميز بأنها
         أقل شمولية وعمومية من الأهداف التربوية، وأكثر تحديدا
         تحتاج إلى زمن أقل لتحقيقها من الأهداف التربوية
         تمتاز بأنها ترتبط بمادة دراسية : منهاج دراسي أو وحدة دراسية.
من تلك الاهداف:
-  معرفة فروع الرياضيات المختلفة
- استيعاب النظريات والمسلمات والبديهيات وغيرها
- تطبيق القواعد والقوانين
- فهم التفكير القياسي او الاستدلالي في الرياضيات
3- الاهداف السلوكية المحدده
وهي اهداف محددة بصورة دقيقة تتناول سلوكيات او استجابات الطلاب العقلية والحركية والانفعالية وصياغة هذه الاهداف من المهمات الاساسية التي يقوم بها المعلم او المعلمة في بناء العملية التعليمية، من تلك الاهداف:
o
ان يتعرف الطالب على العلاقة بين نظرية روول والمماس الافقي للمنحني
o
ان يعيد ترتيب مجموعات الاعداد
o
ان يصدر حكما بصحة تقرير ما من عدمه

تعريف الأهداف السلوكية :

عرف التربويون الهدف السلوكي بأنه : التغيير المرغوب فيه المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم ، والذي يمكن تقويمه بعد مرور المتعلم بخبرة تعليمية معينة،  وهو الأداء النهائي القابل للملاحظة والقياس والذي يتوقع من المتعلم القيام به بعد المرور بالموقف التعليمي.
 
وظائف الأهداف السلوكية
وقد ذكر التربويون وظائف عديدة للأهداف السلوكية منها :
         تساعد على رسم وتخطيط الدروس بعيداً عن التخبط والعشوائية.
         تساعد على اختيار طريقة التدريس والوسائل.
         تساعد على انتقاء الأنشطة والتطبيقات.
         تساعد على انتقاء الأسئلة الأنسب للقياس والتقويم  واختيار أساليب التقويم المناسبة
           تسهيل اختيار محتوى المادة الدراسية .
         تحفز الطلاب على التعلم لأنها تعمل كدافع للسلوك .
          تساعد المعلم على تحليل العملية التعليمية .
         تعمل الأهداف كدليل أو مرشد للمعلم ، فيهتم بالجوانب التي تستحق الاهتمام
 

     خصائص الأهداف السلوكية :

1 ـ أن يتضمن الهدف السلوكي سلوكاً يمكن ملاحظته وبالتالي يسهل تقويمه .
2 ـ يشير الهدف السلوكي إلى الإنتاج التعليمي المرغوب فيه ، ولا يشير إلى عملية التعلم .
3 ـ يتصف الهدف السلوكي بإمكان تحقيقه في فترة زمنية وظروف زمنية محددة .
4 ـ يتصف بأنه يتشكل من السلوك ومحتواه ، فيتضمن الهدف السلوكي الذي يتوقع من التلميذ اكتسابه وممارسته بعد التعلم ، ويتضمن المحتوى الذي يعد وسيلة لإنجاز السلوك من جهة ، والمجال الذي يمكن استخدام هذا السلوك فيه من جهة أخرى ، فمثلاً الهدف التالي " أن يستخدم التلميذ المثلث والمسطرة في رسم الزاوية القائمة " يشير هذا الهدف السلوكي التعليمي إلى السلوك المتوقع من التلميذ ، ووسائله والمجال الذي يستخدم فيه السلوك .

مواصفات عبارات الأهداف السلوكية:

1- أن تصف العبارة السلوك المتوقع عند المتعلم بعد المرور بالموقف التعليمي – مثال: أن يذكر الطالب خطوات البحث.
2- أن تصف العبارة سلوكا تسهل ملاحظته ويمكن تقويمه – مثال: أن يعطي الطالب مثالا على الفعل الماضي.
3- أن تبدأ العبارة بفعل يراعي الامور التالية:
     . أن يكون مضارعا اجرائيا على اعتبار أن المتعلم سيقوم به.
     . أن يشير إلى نتيجة التعلم وليس إلى عملية التعلم
     . أن يشير إلى سلوك يقوم به المتعلم وليس المعلم.
4. أن لا تشتمل العبارة على أكثر من فعل واحد
5. أن لا تشتمل العبارة على أكثر من ناتج تعليمي واحد
6. عدم استعمال الأهداف الغامضة
7. أن يحدد الهدف المستوى الذي على الطالب بلوغه
8. أن لا تكون العبارة طويلة
9. أن تكون الأنشطة الصفية ملائمة للأهداف
 

مصادر الأهداف السلوكية:

  غالباً ما يلجأ المعلمون لوضع الأهداف السلوكية إلى محتوى الكتاب   الدراسي ، وقد يستخدم المعلم في صياغة الأهداف ألفاظاً مثل ( تعريف التلميذ ، أو تعليمهم ، أو تعويدهم ، أو تنبههم وما إلى ذلك ) بدلاً من أن يتعرف التلاميذ أو يتعلم ، أو يتعود ، أو يتنبه وهكذا ، ومن هنا يتضح أن المعلم استخدم محتوى الدرس كما جاء بالكتاب المدرسي ، أو ما اشتمل عليه من عناوين فرعية في صياغة مثل هذه الأهداف .
  وفي هذه الحالة نستطيع القول بأن المعلم لجأ إلى أحد مصادر اشتقاق أهداف الدرس ولم يلجأ إلى كل المصادر مما جعل الأهداف تأتي في شكل وصف لمحتويات الكتاب ، بينما يجب أن يعي تماماً أن مثل هذه الأهداف تتصل بالأهداف العامة للمنهج ، والتي يراعي تدوينها في أول صفحات دفتر التحضير ، وبعد توزيع المنهج . لذلك ينبغي على المعلم عند تحديده لأهداف الدرس وصياغتها أن يلجأ إلى أهداف المنهج ، وأهداف الوحدة الدراسية ، التي يقع في إطارها الدرس الذي يخطط له ، كما يجب أن يلجأ أيضاً إلى مادة الدرس الذي سيدرسه ويقرأها بفهم كامل ليحدد ما أهمية الأهداف التي يمكن أن يشارك هذا المحتوى في تحقيقها ، ومن المصادر الأساسية في هذا الشأن أيضاً التلاميذ أنفسهم ، فالمعلم يجب أن يكون واعياً بطبيعة تلاميذه وخبراتهم السابقة ومستوياتهم واهتماماتهم ومهاراتهم لكي يكون قادراً على تحقيق المستوى المناسب للأهداف .

صياغة الأهداف السلوكية

         يرى روبرت ميجر أن الهدف السلوكي يجب أن يحتوي على ثلاثة أجزاء هي كما يلي :
1.  السلوك النهائي – Terminal Behavior – وهو السلوك المتوقع من الطالب القيام به بعد مروره بالخبرة التعليمية، هذا السلوك يدل على الخبرة التي اكتسبها ولهذا فهو قابل للملاحظة والقياس.
2. شرط تحقق الأداء – Conditions وهي الشروط التي يضعها المعلم لتحديد أداء الطالب، مثلا السماح أو عدم السماح باستعمال جدول الضرب، أو الخارطة، أو القاموس، او الآلة الحاسبة فكل هذه الأمور تمثل الشرط الذي يجب أن يظهر من خلال أداء المتعلم.
3. المعيار – Criterion – وهو المحك الذي يستخدمه المعلم للحكم على مدى تحقق الهدف التعليمي لدى الطالب. مثال: أن يجمع الطالب عددا من الأرقام من دون استخدام الآلة الحاسبة وخلال 5 دقائق.
وتمر خطوات صياغة الأهداف السلوكية بالمراحل التالية :
* حدد المعلومات التي تريد من المتعلم اكتسابها 0
* حدد السلوك التعليم الذي تريد من المتعلم أن يقوم به 0
* حدد نتائج السلوك المطلوب .
* حدد السلوك المطلوب أو ظروفه .
* حدد المعيار الأدنى لأداء السلوك ( زمنً أو كماً )
و يصاغ الهدف السلوكي بعبارة محددة ، وواضحة لا تدعو إلى الاختلاف في تفسيرها ، على أن تضمن فعلاً سلوكياً إجرائياً يمثل ناتجاً تعليمياً محدداً يمكن ملاحظته وقياسه ، وأن تصف سلوك المتعلم ، لا سلوك المعلم ، أو نشاط التعلم ، ويتكون الهدف السلوكي من :
أن + فعل سلوكي + المتعلم + المصطلح العلمي + شرط تحقق الأداء+ معيار قياس الأداء
 مثال : أن / يؤدي / المتعلم / مهارات الصلاة / بإتقان / من خلال التطبيق العملي

تصنيف الاهداف السلوكية
صنفت الاهداف التربوية الى ثلاث مجالات وكل مجال الى عدد من المستويات (حسب تصنيف بلوم) هي:
1-  الأهداف المعرفية
تركز على عمليات التذكر، وتزويد المتعلم بالخبرات والمعلومات بالاضافة إلى تطوير قدراتهم العقلية المتعددة أو إعادة إنتاج خبرة ما، يفترض أن يكون المتعلم قد تعلمها. صنفها بلوم إلى 6 عمليات ذهنية متسلسلة متتابعة وهرمية.
2- الأهداف النفس حركية
ترتبط الأهداف في هذا المجال بتطوير المهارة وتعلمها، ويشير هذا المجال إلى المهارات التي تتطلب التنسيق بين عضلات الجسم كما في الأنشطة الرياضية للقيام بأداء معين .     
3- الأهداف الوجدانية
اهتم هذا المستوى من الأهداف بتطوير المشاعر لدى الطلبة واتجاهاتهم وقيمهم وانفعالاتهم. ويركز على الأحاسيس والمشاعر وعلى التغيرات الداخلية.

المجال العقلي الادراكي او المعرفي (الأهداف المعرفية)
ويتكون هذا المجال من ست مستويات اساسية هي :
1- المعرفه
ويقصد به قدرة الطالب او الطالبة على تذكر معلومات ومفاهيم سابقه اي يتم استدعاؤها من الذاكرة او التعرف عليها وهذا ادنى مستويات المجال العقلي كأن يتعرف على مجموعات الاعداد او يذكر نص نظرية فيثاغورس
2-الفهم والاستيعاب
وهو القدرة على ادراك معنى المادة التي يدرسها ويظهر من خلال ترجمة المادة الى صيغة اخرى كأن يكتب عناصر المجموعة اذا ذكرت السمة المميزة لها
3- التطبيق
مشابه للفهم والاستيعاب ولكن يختلف عنه على انه يظهر قدرة الطالب او الطالبة على استخدام ما تعلمه من مواقف جديدة ويتضمن ذلك تطبيق المفاهيم والقوانين في مواقف جديدة وحل مسائل رياضية او يستخدم قوانين التكامل المحدد في حساب حجوم الاجسام الدورانية
4- التحليل
وهو القدرة على تجزئة بيانات ما الى مركباته او اجزائه بحيث تكون هرم الافكار المرتبطة واضحة المعالم وكذلك العلاقات بين الافكار كأن يكون الطالب او الطالبة قادرون على فصل الحقائق عن الفروض او الفروض عن الحقائق وابسطها كأن يصنف شروط نظرية القيمة المتوسطة على سبيل المثال
5- التركيب
ويقصد به القدرة على البناء وجمع العناصر او الاجزاء لتكوين كل متماسك ومتكامل وهذا المستوى يهيئ لسلوك ابتكاري كأن يصنع الطالب او الطالبة مخططا خوارزميا لايجاد نهاية الدالة
6- التقييم
وهو القدرة على الحكم على صحة الاستنتاجات او الترابط المنطقي وهذا يعتبر اعلى مستوى في الاهداف المعرفية لانه يتضمن استخدام المعلومات والتفهم والتطبيق والتحليل والتركيب ويمكن ان يقود الى اكتساب معلومات جديدة وتفهم افضل كأن يقدم الطالب رأيه الشخصي في درس معين او القدرة على كشف المغالطات المنطقيه في التعليل او البرهان
تصنيف بلوم- المستوى في المجال المعرفي
بعض الأفعال التي يمكن استخدامها في صياغة الأهداف
المعرفة
يعرّف، يميّز، يسمي، يحدد، يعدد، يتذكر، يذكر، يتعرف، يبين، يرتب، يكرر، يضع في قائمة، يطابق يحافظ
الفهم
يعرّف كيف: يترجم ، يفسر، يصوغ، يصنف، يشرح، يختار، يوضح، يحول، يناقش، يستنتج، يلخص، يناقش... وكل الأفعال التي تبين على مدى فهم واستيعاب المادة
التطبيق
يعرّف كيف: يطبق، يربط، يعطي أمثلة، يمثل، يختار، يطور  ينظم، يشغل، يوظف، يستخدم، يعيد بناء، يحل، يرسم.
التحليل
يصنّف، يميز، يحدد عناصر، يتعرف على خصائص، يستخلص، يحلل، يقارن، يدقق، يحسب، يستخلص، يفرّق، يفحص، يختبر، يحقق في، ينقد...
التركيب
يجمع، ينسق، يؤلف، يكتب، يولّد، يروي، ينتج، يملي، ينص، يصوغ، يعدل، يصمم، يقترح، يشتق
التقويم
يبرر، يدافع، يحكم على، يجادل في، يقدر قيمة ما، يقرر، يصدر حكما، يقيّم، يصحح، يتنبأ، يرتب حسب قيمة..



المجال الانفعالي او الوجداني (الأهداف الوجدانية)
يهتم المجال الوجداني بتطوير المشاعر لدى الطلاب وتطوير اتجاهاتهم وقيمهم وانفعالاتهم. ولذلك فإنه يركز على الأحاسيس والمشاعر والتغييرات الداخلية التي يمكن أن تؤثر على سلوك المتعلم وتؤدي إلى تبنيه موقفاً أو مبدأً أو قيمةً أو اتجاهاَ .
أهمية هذا المجال ينتج عن كون الطالب هو كائن (انسان) له مشاعره وقيمه واتجاهاته وانه ليس مجرد كائن معرفي يهتم بالمعرفة فقط ...بل انه من المفروض أن يستعمل المعرفة التي يحصل عليها في سبيل تبنيه موقفاً أو اتجاهاً معيناً ... وبهذا فعلى هذا النوع من الأهداف أن يحظى منا كمعلمين في اهتمام.
  وفي العملية التربوية هناك إهمال للتعليم الوجداني، وذلك يرجع إلى عدة أسباب أهمها:
1-   ينظر إلى اتجاهات الشخص وقيمه على أنها مسائل شخصية، وإن تدريس القيم نوع من غسيل المخ.
2-   قلة طرق قياس الأهداف الوجدانية.
3-   اعتقاد أغلب المربين أن الأهداف الوجدانية تحتاج لزمن طويل نسبياً للقياس نظراً لأن إحداث تغييرات في سلوك الشخص في المجال الوجداني أمر بالغ صعب.
4-  صياغة هذه الأهداف بصورة عامة يصعب قياسها.
5- اعتقاد البعض أن تحقق الأهداف المعرفية يؤدي إلى تغيرات في المجال الوجداني.
 
 ويتكون هذا المجال من خمس مستويات اساسية ويتضمن الاهداف التعليمية التي تتصل بالمشاعر والميول والاهتمامات والاتجاهات وهي:


تصنيف كراثول  (للأهداف الوجدانية)
التعريف
بعض الأفعال
مثال
التقبل
ابداء انتباه : تطوير الوعي لشئ، واستعداد المتعلم للاهتمام بظاهرة معينة أو مثير معين أو الاهتمام بظاهر تربوية محددة
ينتبه  -  يسأل -  يختار
-          أن يسمع بانتباه.
-          أن يحسّ الطالب بما يعانيه ضحايا التمييز العرقي
-          أن يظهر وعيا ً لأهمية التعلم.
الاستجابة
المشاركة : اظهار اهتمام نشط وواضح (الاهتمام بالمثيرات والانتباه والرغبة في تلقيها والاستجابة لها )
يستمع - يشارك -يجيب
-          أأن يميل الطالب للتقيد بقواعد السلامة عند تشغيل جهاز الكمبيوتر
-          أن يطيع قوانين المدرسة
-          أن يتشوق الطالب إلى الجهاد في سبيل الله.
التقدير(التثمين)
قبول القيمة او الاعتقاد- الزام النفس لاتخاذ موقف نحو اتجاه
وهي إعطاء القيمة لظاهرة أوسلوك معين وهذه القيمة يقبله المتعلم ببطء
يتابع - يشارك - يقدر - يقترح
-          أن يظهر ايمانه بدور المرأة في المجتمع.
-          أن يثمن دور المعلم في التعليم.
-          أن يظهر اتجاها ً ايجابيا ً نحو الوطن...
التنظيم
اكتساب نظام قيمي وتظويره- عمل تعديلات او قرارات حول بدائل عديدة
التركيز هنا على المقارنة بين القيم والافكار والعادات والتقاليد -- وتكوين نظام قيمي جديد...
يكتشف -  يختار - يقيم
-          أن يضع خطة لنفسه تتناسب مع قدراته.
-          أن يتقبل المسؤولية تجاه ما يتصرفه
التمييز أو التمثل
تبني طريقة أو نظرة حديدة للحياة  - الربط والمكاملة بين اعتقادات الفرد وافكاره واتجاهاتها في فلسفة شاملة
يميز، يقارن، يعدل...
-          أن يميز بين الخير والشر
-          أن يعدل في معاملته بين الناس..
-          أن يخدم فكره الذي يحمله للسعي نحو التقدم
 
المجال الحركي او النفسحركي ( الأهداف النفس حركية)
وهذا يتناول الاهداف التي تتعلق بالمهارات الحركيه والى ما يقوم به الجهاز العضلي للطالب كأن يقيس عمليا زاوية ارتفاع منزل او مئذنه او ظل شجرة مع تغيير زاوية ظل الشمس اوالكتابة او المهارة المعملية.
تتطلب الأهداف النفس حركية المهارات التي تحتاج التنسيق بين عضلات الجسم كما في الأنشطة الرياضية للقيام بأداء معين . وفي هذا المجال لا يوجد تصنيف متفق عليه بشكل واسع كما هو الحال في تصنيف الأهداف المعرفية . ويتكون هذا المجال من المستويات التالية :
         الملاحظة:  ملاحظة السلوك في المهارة الأدائية عن طريق الحواس.
         التهيؤ: الاستعداد لتنفيذ المهارة- الذهني، البدني، الانفعالي.
         الاستجابة الموجهة: يبدأ تنفيذ المهارة بمساعدة خارجية
         آلية العمل: أي أداء العمل بدون مساعدة.
         الاستجابة العلنية الظاهرة: أداء المهارة تلقائيا بأقصى سرعة وأكثر إتقان
.
 
 
 
تصنيف المهارات النفسحركية التي يمكن أن يمتلكها الطلبة أثناء تعلمهم:
 
سلوكات الكلام
تتضمن التواصل عبر الألفاظ الكلامية الشفوية للتعبير عن الأفكار والمشاعر والآراء.
يقرأ.. يلقي كلمة، يمثل، يقلد....
-         أن ينطق أحرف العلة بشكل سليم.
-         أن يلقي قصيدة المتنبي دون أخطاء لغوية.
-          ان يمثل دور الراعي مقلدا ً عباراته ولهجته
منظومات الاتصال غير اللفظي
تتضمن جميع مهارات نقل الافكار والمعلومات دون اللجوء الى الكلام والأصوات ومن خلال الحركات الجسمية الايمائية سواء كان ذلك باستخدام الجسم كله او الرأس  او اليدين...
يعبر... يؤدي دورا ً....
-         أن يظهر اعجابه بمنظر جميل.
-         أن يخاطب الصم بالاشارة.
-         أن يمثل حركة البهلوان.
حركات الجسم العامة
هي تلك الحركات التي يتطلب أدائها التنسيق بين أعضاء الحس المختلفة، كما يتطلب القوة والسرعة والدقة
أن يقذف الكرة... أن يسبح.. أن يركض..
-         أن يتسلق الجدار بطريقة صحيحة وبمدة لا تزيد عن دقيقة واحدة.
-         أن يقذف الكرة الى مسافة 15 مترا ً.
-          أن يقطع مسافة 500 متر ركضا ً خلال 20 ثانية
الحركات الدقيقة المنسقة
يتطلب هذا المستوى تآزر بين أعضاء الجسم المختلفة لأداء مهارة معينة.
يكتب، يرسم، يستخدم، يركب، يعزف...
- أن يطبع 30 كلمة في الدقيقة على الكمبيوتر.
-         أن يقود السيارة دون أخطاء مرورية
-         أن يركض مسافة عشرين مترا ً وهو يحمل كرتين في يديه.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التعريف والصياغة وأمثلة
****
 
 
المفهوم والأهمية والأنوع
****
نشرة
 
التعريف والصياغة وأمثلة
**
باوربوينت
 
التعريف والانواع وأمثلة
***
 
 
الأهمية وخطوات الصياغة والمجالات وأمثلة
***
 
 
التعريف والأهمية
***
 
 
مفهوم الاهداف الوجدانية وتصنيفها وأمثله عليها
*****
 
 
المستويات والأنواع
****
 

هناك تعليق واحد: